ألمانيا.. ميركل تفشل في تشكيل ائتلاف حكومي مكتب الحريري: رئيس الوزراء اللبناني يزور مصر الثلاثاء السعودية.. ضبط 24 ألف مخالف خلال ثلاثة أيام إسرائيل تقرر إغلاق مركز لاحتجاز المهاجرين   مقتل 15 شخصا في تدافع بالمغرب المرصد السوري: رتل عسكري تركي يدخل إدلب ويتجه باتجاه عفرين إنقاذ أكثر من 30 شخصا من أحد سجون طالبان جنرال أميركي: يمكن رفض أمر استخدام السلاح النووي إذا كان غير قانوني ترامب وماكرون متفقان على 'ضرورة مواجهة أنشطة حزب الله وإيران' خطة عراقية لتعقب فلول داعش في الصحراء

في حوار خاص " للنجف الان " رئيس مجلس النجف الاشرف الدكتور زيني : مؤتمنون على تطبيق القانون والتشريع وتقديم الخدمات و ذلك لا يمنع من طرح أي مشروع سياسي جديد لإدارة المحافظة ..

بواسطة
عدد المشاهدات : 870
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في حوار خاص " للنجف الان " رئيس مجلس النجف الاشرف الدكتور زيني : مؤتمنون على تطبيق القانون والتشريع  وتقديم الخدمات و ذلك لا يمنع من طرح أي مشروع سياسي جديد  لإدارة المحافظة ..

أجرى الحوار .. رئيس التحرير ضياء الغريفي

مجلس النجف الاشرف وماادراك ما مجلس النجف حيث يشهد حراك سياسي مستمر بين كتله فلا توافق يحصل وتاخير في تشريع القوانين وتنفيذ قرارات المحكمة وأكثر الدوائر تدار بالوكالة ومنذ أشهر ولم يستطع حسم الموضوع بسبب عدم التوافق والتجاذبات السياسية بين الفرقاء ولكن تجد في وسط هذا الصراع احد الشخصيات الوطنية المعروفة بتاريخها الجهادي الذي اتفق علية الجميع ليكون رئيسا لمجلس المحافظة بالوكالة لما يمتلك من عقلانية وحكمة في أدارة أمور المحافظة وتغليب المصلحة العليا حتى لو ذلك ياثر على صحته رجل يعد بألف مبارز تصدى للمسؤولية بكل جدارة لأنه وريث سلالة ال البيت عليهم السلام وعندما أراه منهمكا متعبا فاقول له لماذا لا تذهب  وتستريح فيجيبني بكل هدوء ودماثة أخلاق  إنا هنا نذرت نفسي لخدمة النجف الاشرف وأهلها النجباء انه السيد مجيد مصطفى زيني رئيس مجلس محافظة النجف الاشرف وكالة  بعد حسن الضيافة أجابنا مشكورا ..  

ـ نحن نسعى لجعل مطار النجف محطة عالمية تستقطب شركات الطيران الكبرى وهذا يتطلب منا جميعا الحرص والتعاون مثمنين الجهود التي تبذل من مجلس الإدارة وجميع الملاكات العاملة لأنهم يستحقون ذلك ..

ـ التفاهم مع جميع الأطراف لتكملة المدة المتبقية مع أن ذلك لا يمنع من طرح أي مشروع سياسي جديد  لإدارة المحافظة إذا توفرة المقومات اللازمة ..

ـ مجلس المحافظة لدية رؤية في بعض القيادات الأمنية  ولكل حادث حديث ..

ـ يبذل المجلس جهودا  مستمرة لاختيار مديرا جديدا للتربية قريبا ..

ـ المجلس يملك القدرة الكاملة في انجاز مهامه القانونية وقوة المجلس ليست في التعسف والإكراه وإنما بالحكمة في تطبيق القانون ..

ـ بخصوص قناة النجف الاشرف الفضائية نحن نعمل مع السادة أعضاء هيئة الأمناء والمجلس لتوفير المبلغ مع ان القرار الذي صدر من المجلس بهذا الصدد قد رد من السيد المحافظ ولكن المجلس مصر عليه ونكرر ان المسؤولية في دفع مستحقات العاملين في الشبكة هي من مسئولية المحافظة ..

ـ ان العائق الكبير الذي منع المزيد من العمل والنشاط هو الوضع الاقتصادي وعدم توفر التخصيصات المالية للمشاريع الحيوية ..

النجف الان : بعد أشهر من دخول كتاب مجلس شورى الدولة ومحكمة القضاء الإداري ما هو الموقف القانوني لعدم تنفيذه وأغلب رؤساء الكتل السياسية وأعضاء المجلس يرمون الكرة في ملعبكم بتسويف ذلك ؟

رئيس المجلس : الرأي الذي التزمت به هو التفاهم والتعاون مع جميع الأطراف لتكملة المدة المتبقية من الدورة الانتخابية  الحالية والسعي لتقديم ما يمكن تقديمه من الخدمات للمواطنين في ظروف صعبة يمر بها العراق اقتصاديا وامنيا وهذا ما يتفهمه جميع السادة أعضاء المجلس مع أن ذلك لا يمنع من طرح أي مشروع سياسي جديد  لإدارة المحافظة إذا توفرة المقومات اللازمة .

النجف الآن : لحد الآن أغلب دوائر المحافظة تدار بالوكالة وذلك يعكس على تقديم الخدمات للمواطنين هل ضعف في قرارات المجلس أو عدم توافق سياسي أو المحافظ لاينسجم مع مرشحي الكتل وماهو الحل برأيكم .

رئيس المجلس : نعم بعض الدوائر التي تم تغيير المدراء فيها تدار من قبل الوكلاء والسبب أن بعض السادة الوزراء سارع الى تكليف ادارات بالوكالة في الدوائر العائدة لوزاراتهم وهذا ما أدى الى ارباك عملية التعيين من قبل المجلس.

النجف الآن : كيف ترى الرؤية المستقبلية لعمل المجلس وهل هو قادر على تخطي المحاصصة وتقديم الخدمات .

رئيس المجلس : المجلس يملك القدرة الكاملة في انجاز مهامه القانونية وقوة المجلس ليست في التعسف والإكراه وإنما بالحكمة في تطبيق القانون وهو ما يلتزم به السادة أعضاء المجلس حتى وان اختلفت وجهات نظرهم في التشخيص او المعالجات .

النجف الآن : هناك تراجع في عمل اللجان في تقديم الخدمات وهناك لجان لم تجتمع منذ أشهر هل هذا بسبب عدم توافق أعضاء المجلس .

رئيس المجلس : عمل اللجان مستمر وهي تتواصل مع الدوائر والمؤسسات المناظرة لعملها وتصل الى المجلس العديد من تقارير اللجان يوميا وبين المجلس والدوائر الرسمية مخاطبات متواصلة لمتابعة القضايا التي تهم المواطنين في المجالات المختلفة وان العائق الكبير الذي منع المزيد من العمل والنشاط هو الوضع الاقتصادي وعدم توفر التخصيصات المالية للمشاريع الحيوية .

النجف الآن : بكل صراحة هل في رؤيتك كرئيس لمجلس المحافظة راضي عن أداء المجلس حيث أغلب المتابعين لعمل المجلس يصفة بالضعيف والمتفتت .

رئيس المجلس : كما بينت سابقا ان طموحنا اكبر بكثير مما هو عليه العمل الان ولكن هذا يعود للوضع الاقتصادي وليس لشيء آخر وان وجدت بعض المشكلات.

النجف الآن : كيف ترى عمل الدوائر الأمنية مع تزايد ملحوظ للجريمة والضعف الأمني وهل المجلس عازم على تغيير بعض القادة الأمنيين .

رئيس المجلس : المجلس يهتم بالجانب الأمني كثيرا ويتم تناول الملف الأمني باستمرار ويطالب السادة أعضاء المجلس و الأجهزة الأمنية بمزيد من الحذر واليقظة وتقيم الخطط والشخصيات والقيادات الأمنية وعند وجود الحاجة للتغيير فلا يجامل احد في هذا الموضوع الخطير وفي الأحوال نحن مع الأجهزة الأمنية ونشيد باداءها وتضحيتها ولكن ان المجلس لدية رؤية في بعض القيادات ولكل حادث حديث .

النجف الآن : كونكم من الداعمين للسلطة الرابعة هناك تأخير لصرف مستحقات قناة النجف الاشرف وكذلك مماطلة وتدخل من قبل المحافظ لقضية أراضي الصحفيين وأكثرهم مستحقين وحالتهم لا تتحمل الانتظار أما أن الأوان أن تنصف هذه الشريحة وتتدخل شخصيا وتمارس صلاحياتك لحل هذه المعضلة التي باتت شغل شاغل الأسرة الصحفية وشهداء وجرحى الكلمة الناطقة ..

رئيس المجلس : نحن نقدر للأخوة العاملين في قناة النجف الفضائية جهودهم وعملنا ونعمل جاهدين لتسليمهم كل مستحقاتهم المالية والتي حال دون اعطاءهم ايها الوضع المالي حيث انها هي من تخصيصات الميزانية التشغيلية للمحافظة وقد بذل المحافظ السابق الاستاذ عدنان جهودا في تحصيلها من وزارة المالية ولكن الوزارة لم تستجب ولذلك حصرا من المجلس على حقوق العاملين قرر تحملها على حساب الواردات المحلية الذي لايملك الان الأموال اللازمة لدفعها والمحاولة جارية في التعاون بين السادة أعضاء هيئة الأمناء والمجلس لتوفير المبلغ مع ان القرار الذي صدر من المجلس بهذا الصدد قد رد من السيد المحافظ ولكن المجلس مصر عليه ونكرر ان المسؤولية في دفع مستحقات العاملين في الشبكة هي من مسئولية المحافظة واما مطالبة الإخوة في نقابة  الصحفيين  بالحصول على قطع اراضي لهم فهو مطلب مشروع كبقية النقابات والاتحادات الرسمية سوف نتابعه مع السيد المحافظ الذي نعتقد انه يشاطرنا الاهتمام في ذلك المطلب المحق لانهم هم المعنيين في ترتيب كل الأمور ورفع قوائم الأسماء  وتشخيص المستحق عن غيرة وبدورنا سنساندهم وفق القانون .

النجف الآن : مع بدء العام الدراسي الجديد ماهي الخطط البديلة للنهوض بواقع التعليم وهناك الكثير من المدارس تعاني من نقص الخدمات وهل ستبقى التربية بلا مدير للعام الدراسي الثاني ؟

رئيس المجلس : على الرغم من الوضع الصعب الذي تعاني منه المؤسسات التعليمية في عموم البلاد فان وضعها في النجف الاشرف كان أفضل من خلال الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي ويضاف الى ذلك جهود التعليم الخاص الذي يشغل حيزا مقبولا وهذا ما انعكس في النتائج الجيدة التي حصلت عليها المحافظة بين محافظات العراق ويبذل المجلس جهودا في اختيار مديرا جديدا للتربية قريبا ..

النجف الآن : هل هناك دعم للمحافظة من خلال علاقاتكم مع رئيس الوزراء ومجلس النواب والوزارة الأخرى وهل هناك شي ستراتيجي من المشاريع أو مخصصات إضافية تنعش المحافظة ؟

رئيس المجلس : تسعى الحكومة المحلية و مجلس المحافظة  في الحصول على مستحقات المحافظة وزيادتها في المجالات الصحية والخدمية والتعليمية وأيضا مستحقات المقاولين والفلاحين وتتكرر منا المطالبات ومع تقديرنا للظروف المالية التي تمر بها البلاد فان الحكومة الاتحادية تتجاوب مع المطالب الحقة وتعدنا بدفع المستحقات وهناك خطوات جيدة في هذا الاتجاه تأمل ان تنفذ قريبا .

النجف الآن : كيف تقيم عمل المطار و مجلس أدارته  وكونكم رئيسا للمجلس و للجنة المشكلة التي ترسم عمل و تطوير المطار وهناك تصريح صحفي من قبل بعض أعضاء مجلس النواب العراقي للتدخل بعمل المطار ولكونه استثماري وخاص بمدينة النجف الاشرف كيف ترى ذلك وكيف سيتعامل مجلسكم مع هكذا حالات ؟

رئيس المجلس : المجلس شكل لجنة لمتابعة عمل المطار منذ استلام ادارة المطار الذي كان شبه متوقف بعد ان تلكأت الشركة المستثمرة في اداء واجباتها ودفع المبالغ لتكملة المنشآت والاجهزة المتفق عليها ومنذ ذلك التأريخ خطى مجلس ادارة المطار خطوات واسعة في استكمال النواقص وتطوير العمل وزيادة القدرة الاستيعابية للمدرج والصالات وتحسين الخدمات وفي كل سنة يضاف للمطار شيء جديد ليصبح منافسا قويا لمطاري بغداد واربيل وحتى البصرة وربما يتفوق عليهما في عدد الرحلات اومعدلاتها وهذا عمل كبير ومجهد بدا من انطلاقة بسيطة وإمكانات ضعيفة ولذلك يستحق جميع العاملين في المطار من أدارة وفنيين وأمنيين والمستخدمين وكل الملاكان العاملة الشكر والتقدير ومع هذا لايخلو العمل من بعض الأخطاء والنواقص وحتى التقصير الذي يتطلب منا التنبيه عليها والمحاسبة على المتعمد منها وبروح المسئولية والاحترام بعيدا عن التشهير والإساءة وإدارة المطار واللجنة المشرفة تستقبل كل الآراء الناصحة والمنتقدة والمشتكية وبروح المسئولية ونضيق ذرعا بذلك ولك المؤسف اننا نسمع كلاما غير لائق عن المطار او المسؤلين عنه في الاعلام ومن دون تحقق او تاكد من حصوله او لقضايا صغيرة وهذا ما يضر الجميع ولا ينفع احد خصوصا ونحن نسعى لجعل مطار النجف الاشرف محطة عالمية تستقطب شركات الطيران الكبرى وهذا يتطلب منا جميعا الحرص والتعاون

 

النجف الآن : بعد اختيار رئيسا لهيئة الاستثمار هل هناك متابعة من لدنكم لدعم عجلة الاستثمار ومتابعة لجنة الاستثمار لتقدم مقترحات عن أهم  المشاريع التي تساهم بانتعاش الاقتصادي للمدينة ؟

رئيس المجلس : ينظر المجلس الى الاستثمار بأنه المجال الحيوي الأساس في التعويض عن قيام الدولة في الظرف الحالي لتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين وهذا يتطلب تنشيط دور هيئة الاستثمار في المحافظة لاستقطاب المستثمرين الجادين وتوفير فرص استثمارية متميزة وتذليل الصعوبات الادرية التي تواجه المستثمرين وهي عديدة ولذلك تم مناقشة هذه الأمور ووضع خطة عمل جديدة من قبل لجنة الاستثمار بالتعاون مع الهيئة وبعد مناقشتها في جلسات المجلس وأجراء التعديلات عليها من قبل السادة أعضاء المجلس والتصويت عليها نظن انها سوف تساهم حال تطبيقها في تطوير الاستثمار في المحافظة نرجو التوفيق لمجلس ادارة الهيئة في عملها.

النجف الآن : سبق وأن وجهت دعوة لكل رؤساء الكتل السياسية وأعضاء المجلس للجلوس على طاولة مستديرة وتغلب مصلحة المدينة على المحاصصة كيف ترى مدى الاستجابة وهل هناك أزمة ثقة لا يستطيع المجلس تخطيها.

 

رئيس المجلس : كما سبق ان وضحت ان الرأي السائد الان في المجلس هو الاتفاق والتعاون بين الجميع ولذلك عقدة عدة لقاءات لتدارس الخطوات العملية لاستمرار هذا الاتفاق والتعاون وهل يحتاج الى بعض التغييرات الادارية او الابقاء على ماهو موجود الان وهناك لقاءات وتشاور في هذا المجال على أساس التفاهم والتعاون .

المزيد من مجلس محافظة

Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

(2 منشور)

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha