صحيفة عن كوشنر: مستعد للعمل مع الرئيس عباس المرصد: غارات روسية مكثفة على درعا المرأة السعودية تسوق بومبيو يرجح قمة 'غير بعيدة' بين ترامب وبوتين بعشرة لاعبين.. ألمانيا تقلب تأخرها وتفوز على السويد العراق.. العبادي والصدر يعلنان تحالف كتلتيهما المكسيك تهزم كوريا الجنوبية بهدفين لهدف مقتل جنرال من الحرس الثوري الإيراني في سورية مقاتلات عراقية تستهدف اجتماعا لقيادات داعش في سورية غارات عراقية تستهدف اجتماعا لقيادات داعش الارهابي في سوريا

رئيس لجنة السياحة والآثار أسيل الطالقاني تفتح قلبها " للنجف الان "

بواسطة
عدد المشاهدات : 2324
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رئيس لجنة السياحة والآثار أسيل  الطالقاني تفتح قلبها   " للنجف الان "

ـ مقترح قدمته الى مجلس المحافظة  يخص تشكيل هيئة عليا للسياحة الدينية ..

ـ قصر الملك فيصل بعد المتاعب والمخاطبات سيسلم قريبا الى الوزارة وأصبح المكان محمي ضمن لائحة الآثار والتراث في المحافظة وممنوع التلاعب به ..

ـ نسعى ان يكون متحفا يضم ثلاث قاعات كبرى الاولى تتحدث عن اثار ما قبل الإسلام والحقبة الزمنية التي مر بها البلد ، و الثانية تعنى بتراث المحافظة ، والثالثة ستضم متحف الشمع وهو متحف يتحدث عن شخصيات علماء وادباء ومثقفين كان لهم دورا كبيرا ..

ـ اما سور النجف لدينا الان مشكلة مع احد اصحاب الفنادق المتجاوز على الاثار والتراث فنصب مولدة أدت الى هدم جزء من السور وتغيير معالمه ولونه ، وتم رفع دعوى قضائية ضده ..

ـ النجف مدينة تاريخية غنية بالمواقع الاثرية والتراثية وهي مدينة كل الديانات والطوائف ..

النجف الان : حيدر حسين الجنابي

تعتبر لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة النجف الاشرف من أهم اللجان الفاعلة التي اثبتت حضورها ونشاطاتها الكثيرة للحفاظ على الهوية النجفية وتاريخها وحضارتها ، وقد نجحت رئيسة لجنة الاثاروالسياحة السيدة اسيل الطالقاني بعملها في  العناية بملف الآثار من خلال مد جسور التعاون المشترك مع وزير السياحة والاثار ، وحققت مكاسب ونجاحات مهمة تفاعلت معها الوزراة ، وفي حوار مع الطالقاني تحدثت خلاله ل " للنجف الان " عن كل ما قدمته من عمل شمل الحفاظ على كل الاماكن وتطويرها واولها انشاء متحف النجف الذي يتحدث عن تاريخ المحافظة ، واعادة قصر الملك فيصل على شاطيء الكوفة .

- ماهي اللجنة ؟ وكيف تتعامل معكم وزارة السياحة والاثار ؟

 الطالقاني : هي أحدى لجان المجلس وتتكون من عدد من الأعضاء ، وحول علاقتنا مع الوزارة فقد تطور العمل بين لجنتنا ووزارة السياحة والاثار مما انعكس ايجابا على المحافظات بعد استلام الوزير الحالي للوزارة ، وطرحنا المشاكل على الوزارة لحلها وهناك تنسيق عالي بيننا وقمنا باعداد برنامج متكامل للنهوض بالواقع السياحي والاهتمام بالآثار   .

- كيف تقيمون الواقع السياحي لعمل الفنادق في المحافظة ؟

الطالقاني : النجف مدينة تاريخية غنية بالمواقع الاثرية والتراثية وهي مدينة كل الديانات والطوائف ولذا تكثر في المحافظة الفنادق بحكم الاعداد الكبيرة لزائري العتبات المقدسة من كل انحاء العالم ، وتعاني بعض الفنادق من تحكم احدى الشركات التي تعمل بدون غطاء قانوني تفرض اسعار محددة على فنادق المحافظة  ، وتقوم بتصنيف الفنادق حسبما تريده هي ، وهناك مشاكل يتعرض لها اصحاب الفنادق حيث يتعاملون معها بطريقة الدفع بالأجل ، وعند التسديد يتعرضون للخسارة لان التسديد لايتناسب مع أسعار صرف العملات للسوق العراقية .

وهذه القضية في مجال السياحية اوجدتها وزارة السياحة والاثار سابقا عندما احدثت فجوة بينها ويين الشركات السياحية ، وحاليا نعمل على ايجاد نوع من الانسجام من اجل الاهتمام بفنادق المحافظة ودعهما وتطويرها .

هناك مبالغ تستقطع من الزائرين والسائحين ؟ ماهو مقترحكم حول الواردات التي ترجع لميزانية الدولة ولايعطى للمحافظة منها ؟

الطالقاني : لدي مقترح قدمته الى مجلس المحافظة  يخص تشكيل هيئة عليا للسياحة الدينية بسبب اهمال الحكومة المركزية دعم السياحة في المحافظات الدينية وكذلك  استقطاع مبالغ من واردات المطار التي تاخذها الحكومة المركزية وصرفها الى محافظة النجف ، لان المحافظة تستقبل ملايين الزائرين مما يعرض البنى التحتية للاستهلاك وايضا تحتاج الى خدمات اضافية ، فمن الظلم ان يخصص للنجف اموال على اساس نسبة سكانها وتعامل معاملة المحافظات الاخرى ، لانها مدينة سياحة دينية وتدر مليارات والمفروض تعطى زيادة تتناسب مع وارداتها ، وان لاتعامل كمعاملة المحافظة التي لا تعد مصدر واردات  وانما تاخذ اموال النجف الى المالية العامة وتوزع على المحافظة .

فالموازنة لاتكفي النجف لانها مدينة تستقطب الزوار والمهجرين والنازحين والمواطنين المهاجرين من محافظاتهم الى محافظتنا ، ولدينا مقبرة والزيارات مستمرة ، و30% من الساكنين في المحافظة هم ليسوا من النجف وانما من محافظات اخرى ونحتاج الى ميزانية اضافية تتناسب مع السكان والزوار لان بقاء التخصيصات على هذه الحالة تعني اجحاف بحق النجف ، وقد تحدثت مع وزير السياحة والاثار حول ضرورة اقتطاع حصة من مبلغ 10 دولار عن كل سائح بين 2_4 دولار من حصة كل سائح ، واقترحنا اصدار قانون وحاليا في اللجنة القانونية   .

- هل ستبقى النجف بدون متحف يحاكي تاريخها وعصورها المختلفة ؟

الطالقاني : فيما يخص انشاء متحف في المحافظة تم الاتفاق مع وزير السياحة والاثار على تشكيل لجنة مشتركة برئاستي وعضوية رئيس لجنة المتاحف ، ومدير اثار المحافظة ، حاولت اللجنة ايجاد متحف مستقل وقد زرنا قصر الثقافة ، وتم اختيار ثلاث قاعات مع توفير الامان والامور اللوجستية ومستلزمات العرض ، واستطاعت الوزارة ان تجهز المحافظة بما يحتاجه المتحف من خلال منحة يابانية وتضم القاعة الاولى تتحدث عن اثار ما قبل الاسلام والحقبة الزمنية التي مر بها البلد ، والقاعة الثانية تعنى بتراث المحافظة ، والثالثة ستضم متحف الشمع وهو متحف يتحدث عن شخصيات علماء وادباء ومثقفين كان لهم دورا كبيرا خلال عهود سابقة وخلال مدة  سيتم تجهيز المتحف  وفتحه امام الزائرين.

- هل ستخلي جامعة الكوفة قصر الملك فيصل الثاني الذي يعود للعائلة الملكية التي حكمت العراق؟

الطالقاني : هناك كتب صدرت من لجنة السياحة الى جامعة الكوفة والاثار حول قصر الملك فيصل الثاني  وايضا الى  وزارة السياحة والاثار ومن الاثار الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، حول تسليم قصر الملك فيصل الثاني الواقع على شاطيء الكوفة والذي يعتبر معلم تراثي كان في السبعينات تابع الى وزارة السياحة والاثار ، وسيسلم قريبا الى الوزارة وأصبح المكان محمي ضمن لائحة الآثار والتراث في المحافظة وممنوع التلاعب به .

وسيتم اعادت تأهيله وترميمه من ناحية اثاثه  ووثائقه ، وسيعاد الى ما كان عليه سابقا ، وسنستلم مفاتيحه ، وقدمنا لهم كتب رسمية في اخلائه وفي حال لم تلتزم الجامعة بتفريغه سنرفع دعوى قضائية لاعادته كقصر وحمايته من الاندثار لانه قصر ملكي تراثي .

- متى واين سيتم انشاء شارع لبيع الكتب كشارع المتنبي ؟

الطالقاني : قدمنا مقترحا لجعل شارع الخورنق شبيه بشارع المتنبي في بغداد ، ضمن خان الشيلان ، وايضا وجود الاعدادية التي تعتبر تراثية التي ستضم الى خان الشيلان ، لذا سيكون هذا الشارع عبارة عن ملتقى ثقافي دائم وقد  شكلنا لجنة برئاستي وعضوية قائد الشرطة ، والاتحاد العام للادباء والكتاب والامن السياحي ستقوم اللجنة من ناحية امنية وثقافية ونقوم بتنظيمه من اجل الاهتمام بالجانب الثقافي ودعمه .

- لماذا رفعتم دعوى قضائية ضد الفندق المجاور لسور النجف في شارع الخورنق ؟

اما سور النجف لدينا الان مشكلة مع احد اصحاب الفنادق المتجاوز على الاثار والتراث  وهناك مشكلة اذ قام صاحب احد الفندق بنصب مولدة أدت الى هدم جزء من السور وتغيير معالمه ولونه ، وتم رفع دعوى قضائية ضده .

 ـ هناك معالم تم تغييرها في العتبات والمزارات ؟ ماهي اجراءاتكم حول الحفاظ على هوية وتاريخ الاماكن المقدسة ؟

هناك تغيير في بعض معالم العتبات المقدسة والمزارات من خلال طريقة الاعمار ، ووفق قانون الاثار التراث فلا يمكن ان تقوم اي جهة باجراء ترميم او تطوير الا بعد الرجوع للاثار ، وهناك جهات لم تلتزم وسعت لتدمير بعض الاماكن الاثرية والتراثية ، لان الاماكن الاثرية تمثل ارض محرمة  فالمفروض العتبات يكون عندها وعي تام لان فيها تاريخ واثار يجب ان تحافظ عليها  وهي دعوة لهم لمنع التلاعب باي مكان وضرورة اشراك اثار وتراث المحافظة في اي اعمار او ترميم .

 ـ الكوفة تضم اقدم كنائس العالم عمرها مايقارب 1700سنة تقع في مطار النجف الدولي  ، ماهي اجراءاتكم للحفاظ عليها ؟

 تحدثت مع الوزير حول اثار مطار النجف الاثرف الدولي ، وخصوصا الاديرة والكنائس الموجودة وتضم الكنيسة قبر الراهب عبد المسيح بن بقيلة ،وضرورة الاهتمام بها وتنقيبها ،والوزارة لها امكانيات مادية وهي وزارة غنية بسبب ما تمتلك من مواقع اثرية وتراثية ، ولا بد من ان تسعى للحفاظ على الكنيسة وابراز معالمها للعالم اجمع وتنقيب الاماكن الغنية بالاثار في عموم المحافظة .

- هل لديكم خطة للحفاظ على البيوت التراثية النجفية ؟

الطالقاني : لدينا الان 12  بيت تراثي في النجف بقت على حالها وهي مليئة بالنقوش والزخارف والكتابات والان دائرة الاثار تهتم بها وتشرف عليها ولا يستطيع اي احد التصرف بها لانه معلم تراثي وقسم منها صار معلم اثري ، وهناك اهتمام كبير لتحويل المدينة القديمة ومحيط العتبة العلوية الى منطقة اثرية وتراثية محمية لما تزخر به من اماكن تاريخية مهمة وستكون البيوت من المعالم التي تنتشر فيها شاخصة تحكي تاريخ النجف وهندستها وعمارتها الاسلامية .

هل ستعمل لجنتكم على اصدار قرار لانشاء مسابح نهرية في شاطيء الكوفة للحفاظ على ارواح الناس ومنعهم من الغرق ؟

- قدمنا مقترحا لتطوير السياحة في كورنيش الكوفة وتضمن المقترح انشاء مسابح نهرية يتم تحديدها بواسطة سياج شبكي مع وجود غواص من الشرطة النهرية مع وجود مفارز منتشرة تمنع الناس من السباحة الا في الاماكن المحددة بسبب غرق الكثير من الشباب .

ونامل من الدولة ان تهتم بالجانب السياحي والاثري لمدينة النجف والاستفادة من العملة الصعبة في تقوية الاقتصاد 

المزيد من مجلس محافظة

Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha