محادثات بين واشنطن وأنقرة حول العقوبات ضد إيران غوتيريش يدعو الإسرائيليين والفلسطينيين لتفادي نزاع جديد 'حارس ماكرون'.. البرلمان الفرنسي يستجوب وزير الداخلية مصر ترفع أسعار 'غاز المنازل' مقتل 10 عناصر بالحرس الثوري الإيراني قرب الحدود العراقية وصول دفعة من مدنيي ومقاتلي القنيطرة إلى الشمال السوري مسؤول أميركي: نرفض الربط بين محاكمة برونسون وتسليم غولن وزير الخزانة الأميركي يحذر الصين بومبيو: ترامب وبوتين بحثا أزمة سورية وإعادة اللاجئين بومبيو يطالب بـ'تطبيق كامل' للعقوبات ضد بيونغ يانغ

القوات العراقية تتقدم باتجاه آثار نمرود جنوب الموصل

بواسطة
عدد المشاهدات : 1954
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
القوات العراقية تتقدم باتجاه آثار نمرود جنوب الموصل

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية الخميس 10 نوفمبر/تشرين الثاني أن القوات بدأت التقدم داخل بلدات محاذية لمدينة نمرود التاريخية التي تعرضت لعمليات تدمير على يد تنظيم "داعش".

ونقل بيان القيادة عن الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارالله قائد عمليات نينوى قوله، إن "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة والحشد العشائري تباشر بالتقدم لتحرير قريتي عباس رجب والنعمانية باتجاه بلدة النمرود الآشورية التاريخية".

ولم يقدم البيان مزيدا من التفاصيل عن موعد أو نية القوات العراقية التقدم إلى نمرود ذاتها، والتي تقع جنوب الموصل.

وكان مسلحو داعش أقدموا على تخريب متحف الموصل بعد دخولهم إلى المدينة في العام 2014، وهاجموا مواقع عدة، بينها مدينتا الحضر ونمرود الأثريتان، ونشروا أشرطة فيديو على الانترنت متفاخرين بعمليات التدمير.

وتحاصر القوات العراقية حاليا مدينة الموصل، آخر معاقل المسلحين في البلاد، لكن مسؤولين أشاروا إلى أن "التنظيم نشر مقاتلين له داخل أو قرب مواقع أثرية، ما يجعلها عرضة لمزيد من الدمار في المعارك المقبلة".

ودعت رئيسة منظمة اليونيسكو جميع أطراف النزاع إلى حماية المواقع الأثرية، عقب انطلاق عملية تحرير الموصل في 17 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

يذكر أن مدينتي الحضر ونمرود مدرجتان على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، على غرار أكثر من 70 موقعا آخر في محافظة نينوى بشمال العراق.

ويعتبر العديد من الخبراء أن تنظيم "داعش" روج لهجماته على التراث الثقافي العراقي لأغراض دعائية، مشيرين إلى أن التنظيم سرق وباع بعض القطع الأثرية، التي يعتقد أنها أحد مصادر تمويل عملياته.

المصدر: أ ف ب

المزيد من اخبار العراق

Add to your del.icio.us Digg this story StumbleUpon Twitter Twitter Post on Facebook :شارك على

إكتب تعليق

  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha